منتديات المقاودة ترحب بالجميع

أهلا وسهلا بك زائر في منــــــتدى أبناء المــقـــــاودة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أسرة ملوك ارقو في تاريخ السودان ....(القديم والحديث)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة نصر الدين محمد محمد
عضوء أساسي
عضوء أساسي


انثى
عدد الرسائل : 403
الجنسية : سودانية
رقم العضوية : 22
الاوسمة :
علم الدوله :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

مُساهمةموضوع: أسرة ملوك ارقو في تاريخ السودان ....(القديم والحديث)   الأربعاء يوليو 01, 2009 9:23 pm

أسرة ملوك ارقو في تاريخ السودان ....(القديم والحديث)
لا ندري الكثير عن الروابط الأسرية لملوك كوش ونباتا. ولكن بحسب المعلومات المتوفرة عن الملوك واسرهم منذ بداية العهد المسيحي نتأكد ان حكام المقرة كانوا ينتمون لأسرة واحدة وكانت عاصمتهم دنقلا العجوز ول نستبعد ان تكون نفس الأسرة قد استمرت في الحكم منذ ان توحدت المنطقة على يد أباطرة نباتا. ومما يؤكد صدق هذا الاعتقاد كون أسرة واحدة قد حكمت بلاد النوبة السفلى طيلة العهد المسيحي وواصلت حكمها في أجزاء من المنطقة حتى أواسط القرن الحالي بعد امتزاجها بعناصر عربية نوبية ممثلة بالكنوز. ولا ذكر لأي أسرة نوبية أخرى في المدونات التاريخية خلال الخمس قرون الماضية غير أسرة الزبير أو أسرة الملك كما تعرف حاليا.
وهناك في الواقع أكثر من سبب واحد - يجعلنا نتمسك بفكرة ان أسرة الملك الحالية في ارقو هي سليلة الأسر النوبية القديمة التى حكمت البلاد في أعالي مصر إلى الحد الجنوبي لمملكة المقرة. ولعل من اقوي الأسباب ما يلي:-
-
تواتر أخبار أسرة الملك في المدونات التاريخية بصورة لا تجاريها فيها أسرة أخرى بالمنطقة.
-
كون شهرة الأسرة لم تبني على أساس ديني على الإطلاق. ولكن على أساس سياسة وحكم . وهي ليست طائفية.
-
كون أسرة الملك مازالت تحتفظ بنكهة نوبية جامعة لكل العناصر النوبية وفي نفس الوقت حاوية لملامح تراثية عربية أصلية وأجنبية. وهي ليست قبلية أو قبائلية.
-
كون لاسرة الملك نمط حياة وتفاعل اجتماعي مميز عن حياة أنماط الأسر الأخرى. فهي تجمع بين اساليب حياة متباينة فيها النوبية والمصرية والعربية والتركية (كشاف - مجراب - سلوي - اكراد) ولابد ان يكون هذا التنويع ناجما عن عراقة متمكنة من خلاصات حقب طويلة من الاحتكاك والتفاعل مع تيارات حضارية مختلفة.
-
والمهم هو نظرة العوام لأسرة الملك بأنها محلية ونوبية بحته منذ أقدم العصور.
لكل هذه الأسباب وغيرها التي سوف نفصلها فيما بعد نعتقد أن الأسرة النوبية الحاكمة باقية الى تاريخ اليوم رغم تقلص نفوذها المادي والسلطوي. أن أقوى أسباب استمراريتها هو أن النوبيين منذ البداية قد رفضوا الإذعان للسيطرة الأجنبية ما لم يظهر الأجانب احتراما للتراث النوبي من خلال مصاهرة حكامهم الحقيقيين.
وهكذا فعل الرومان والهكسوس والمماليك والعرب. وبقي التراث النوبي بفضل ذلك حيا في عموم ثقافته حتى الآن، متفاعلا مع كل ما يستجد في محيطه ومستوعبا له دون منازعة أو تنازع. وظل أسلوب المصاهرة الذي ينم عن مرونة حضارية وذكاء ثقافي هو بمثابة أنجع السبل لكسر شوكة الغزاة وابتلاعها كسماد يساعد في نمو وازدهار مهارات أسرة الملك في فنيات البقاء. ولو سلكت الأسرة مسلكا غير المصاهرة لما بقيت حتى الآن سيما وان الغزاة كانوا دائما أقوى من حيث العتاد ومؤن القتال. ولو أعتمد الغزاة على أسلوب العنف وحده وعالوا على تفوق سلاحهم لما حققوا مراميهم، سيما وان ظروف الحياة في المنطقة وتمسك النوبيون بتقاليدهم ، كانت كافية لدحر الأجانب مهما بلغت إمكاناتهم القتالية من تفوق. وكم من مرة عزا فيها الغزاة وفر ملك النوبة ليعود ويستعيد مجده بعد انسحاب الغزاة. وعليه لم يكن ثمة حل مريح للجانبين غير المصاهرة التى طالما ضمنت بقاء الحضارة النوبية حية في لغتها وتقاليدها.

متى واين بدأت مسيرة أسرة ملوك ارقو
لربما كانت البداية الرسمية أو النظامية في عهد نباتا وفي أي من المواقع التاريخية المهمة بين الشلالين الثالث والرابع. إذ لم تخرج دار الحكم عن هذا النطاق لبضعة عشرات من القرون. والاستثناء بالطبع هي مملكة علوة النوبية التى ارتبطت بشرق وغرب وجنوب السودان الحالي أكثر من ارتباطها بالشمال. ونؤكد ان اسرة الملك استقرت في وقت ما بدنقلا العجوز الذي أصبح عاصمة النوبادين والمقرة مجتمعين.
ثم انتقلت الى موقعها الحالي بجزيرة ارقو على مقربة من دنقلا الجديد الذي أقام فيه عسكر المماليك لحماية اسرة الملك من تعديات النبويين المستعربين من ناحية الجنوب أمثال الشايقية.
وجدير بالذكر ان جزيرة ارقو هي من أخصب المناطق النوبية طرا.
وطبيعي ان تختار أسرة الملك هذه المنطقة سكنا لها، لا لخصوبتها فحسب بل ولاستراتيجيتة موقعها في الوسط بين شمال النوبة وجنوبها.
نواصل ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سارة نصر الدين محمد محمد
عضوء أساسي
عضوء أساسي


انثى
عدد الرسائل : 403
الجنسية : سودانية
رقم العضوية : 22
الاوسمة :
علم الدوله :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: أسرة ملوك ارقو في تاريخ السودان ....(القديم والحديث)   الأربعاء يوليو 01, 2009 10:12 pm

ان ارقو ليس موطنهم الاصلي بل هم من الشمال ولهم علاقة قرابة مع العمدة جريس ومعروف ان جريس من المجراب ومعروف ايضا ان السلطة الحاكمة الانجليز عملوا علي ابعاد القيادات التاريخية للمنطقة من الحكم عند تعينهم الادارة الاهلية في الشمال وفي ذلك الوقت لم يكن التعليم منتشرا لذا عملوا علي اختيار ممن يجيد القراءة والكتابة وتم تعين الكثير من العمد امثال فقير بلالة في املي وابعاد القيادات التاريخية بالمنطقة وكانت هذه سياستهم وخلق قيادات جديدة تدين بالولاء للحكم الانجليزي وتقوم بتنفيذ سياسته في الحكم وتحقيق اهدافه من الاستعمار ومن اهم الاهداف جمع الضرائب الباهظة من الاهالي ومن المعروف ايضا عند دخول جيش محمد علي باشا الي السودان ان ملك ارقو الملك طمبل وليس اسرة الملوك وليس هناك اي اشارات تاريخية او علمية تربط اسرة الملوك الحالية بارقو بملوك النوبة في العصر السابق للتركية حيث كان في الشمال كاشف حسن وحسين وقد فر الاثنين اثناء دخول جيش محمد علي وهما ليس من النوبة بل من المماليك او الاتراك وان منطقة المحس الوسطي كانت هناك مملكة كوكا وفي ارقو الملك طمبل وان تاريخ اسرة الملك بدأ من اوائل القرن الماضي وليس قبل هذا

و هولا كانوا ملوك وهم ابناءويرجعون بنسبهم الي عجم ابن زيد بن محمد محسن (محسي) ونسبهم انهم ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( اوزايد) بن محمد المعروف بمحسي ( او محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن اويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الانصاري الخزرجي .

ويشير ريتشارد لبان الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح .
وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العونابالمكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .
هذا ما ذكر عن المحس بالمراجع (القبائل السودانية)

1317م تولى ملك النوبة حاكم مسلم يدعي عبد الله بن برشنبوا وبهذا دخلت بلاد الإسلام
وهذا كان اخر ملك للمغرة هناك حوالي 700 سنة تفصلنا عن هذا التاريخ
وبقيت مملكة علوة حتى سقوطها عام 1504 بعد التحالف بين عمارة دنقس وعبد الله جماع وتم تأسيس مملكة الفونج او السلطنة الزرقاء وعاصمتها سنار. إمتدت سلطة الدولة حتى الشلال الثالث شمالاً
اصل المجراب من مكتبة احمد محمد علي حاكم عن طريق وادي حلفا دخلت السودان مجموعات بشرية كبيرة منها الأرمن، اليهود، اليونانيين، الهنود، والمجراب منهم من إختلط بالمجموعات المحلية ومنهم من إحتفظ بكيانه ومنهم من إرتحل. ومن أهم قبائل وادي النيل حلفا المجراب والذين ترجع أصولهم للمجر ويرى العلماء أن وصولهم لهذه المنطقة إقترن بخضوع الدولة البلقانية للحكم العثماني حيث كانوا يمثلون فرقة من الجيش العثماني. في الفترة 1500-1570م أرسل الحاكم في مصر كتيبة على رأسها ضابط مجري مسلم إسمه إبراهيم الذي استقر بعد ذلك بالمنطقة.

ارجوا ان تفيدكم هذه المعلومات........

تحياتـــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جمال جاد
منور منتدى المقاودة
منور منتدى المقاودة


ذكر
عدد الرسائل : 2
الجنسية : سودانى
رقم العضوية : 55
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسرة ملوك ارقو في تاريخ السودان ....(القديم والحديث)   الخميس مارس 04, 2010 11:09 pm

احسنت الاخت سارة بالكتابة فى تاريخ المنطفة , بيد ان هناك بعض السطور تحتاج لتصحيح فيما يخص اصل المجراب

القائد العسكرى الشريف ابراهيم اغا البشبيشى البهوتى حكم الشمال من ارقو والحفير على عهد العثمانيين بالتحديد محمد على باشا منذ 1818م حتى بعد وفاته سنه 1848
حيث اعفى عباس الاول المصريين وابناء الفلاحين من العمل فى الدولة فى الوظائف العليا وهم حمدوا الله على ذلك ورفضوا العودة للحكم فى عهد لاحق

وهو ومن كان معه وطاب لهم القام بارقو من ال البيت النبوى الشريف من قرى الفلاحين بهوت وبشبيش فى الدلتا فى الشمال المصرى من ذرية الشريف محمد غازى القادم من المغرب والمعروف بسيدى غازى وليس مجريا لامحسيا وان جرى بينهم وملوك المحس مصاهرة ونسب وقصتهم جميعا محفوظه وانساب اهل ارقو من ابناء الفلاحين موثقة ومحفوظة فى نقابة اشراف مصر وكان مكوثهم بارقو نفيا وتشريدا لهم حال ال البيت وما لاقوه من عناء وابتلاء على مر التاريخ وتواصلهم مع فرعهم بصر مستمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جمال جاد
منور منتدى المقاودة
منور منتدى المقاودة


ذكر
عدد الرسائل : 2
الجنسية : سودانى
رقم العضوية : 55
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسرة ملوك ارقو في تاريخ السودان ....(القديم والحديث)   الخميس مارس 11, 2010 8:00 pm


لم اتلق رد من الاخت ساره
هل ابراهيم نو من ذكرت لكم نبذه عن تاريخه ام المقصود ابراهيم اخر لاختلاف الفترة الزمنيه
جمال جاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسرة ملوك ارقو في تاريخ السودان ....(القديم والحديث)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المقاودة ترحب بالجميع :: 
* المنتديـــــات العـــامـــــة *
 :: نوبيات
-
انتقل الى: